اختبار الفصل الأخير في مادة اللّغة العربية
للسنوات الأولى
السند:
مازال جيش من تلاميذ متوسطتنا يدمن على الحاسوب الآلي ويستعمله في الألعاب الإلكترونية همّه الوحيد هو قتل الوقت و استنزافه وخاصة و نحن على بعد رمي حجر من فضاءات الإنترنيت بمقدور أيّ قاصر أو طفل زيارتها و الإبحار في عالم المواقع مجرد الضغط على زر (enter) بلا رقيب أو قريب و المؤسف له لا يوجد عندنا ما يسمى بالمواقع المحجوبة أو أنظمة تمنع فتح المواقع الساقطة و الإباحية.....و هذا ما يجعلنا أن ندق ناقوس الخطر و ما سينْجَرُ عنه من عادات بل ثقافات يستعصى التحكم فيها و إفلاتها. فهذا الكم الهائل من الإلكترونيات بدءا بالهواتف النقالة فقد انتشرت بين معظم التلاميذ و صار التباهي بأغلاها ثمنا و السخرية من أدناها سعرا . فأين منزلة الكتب من هذا كله؟فقد الكتاب مكانته بين أوساط المتعلمين ناهيك عن التلاميذ و انزوى محتشما بين الرفوف المغبرة حتى ما يسمى عندنا (bibliothèque ) جُعلت الأواني الفاخرة الفاهرة زينتها و إن وُجدت كتب فترصع كجيد المرأة فقد قيل: عاب الضريرُ الأصمَ عدم فهمه °°° فحار الأبكمُ من الضرير كثرة لمسه
النص للأستاذ: الوهراني
الأسئلة
البناء الفكري:
1ـ هل يمكن للألعاب الإلكترونية أن تعوّض الكتاب؟ علل ذلك. (2ن)
2ـ هات فائدتين للإنترنيت؟ (1ن)
3ـ وظف الكلمتين في جملة من إنشائك: يستعصى ـ انزوى (2ن)
البناء اللغوي:
1ـ أعرب ما تحته خط في النص. (1.5ن)
2ـ استخرج من النص ما يلي: (3ن)
مزيد ثلاثي جمع مؤنث سالم المضارع المنصوب جمع مذكر سالم معرف بالإضافة خبر جملة فعلية من أخوات كان
البناء الفني:
استخرج من النص: جناسا، تشبيه. طباقا (1.5)
ما هو المعنى الإجمالي المستخرج من البيت الشعري. (1ن)
الوضعية الإدماجية: (8ن)
أوجز خاطرة لمشهد آلمك أو أحزنك مستعينا بالنعوت و أنواع المعارف و الناسخ...............
الله نسأل التوفيق.
للسنوات الأولى
السند:
مازال جيش من تلاميذ متوسطتنا يدمن على الحاسوب الآلي ويستعمله في الألعاب الإلكترونية همّه الوحيد هو قتل الوقت و استنزافه وخاصة و نحن على بعد رمي حجر من فضاءات الإنترنيت بمقدور أيّ قاصر أو طفل زيارتها و الإبحار في عالم المواقع مجرد الضغط على زر (enter) بلا رقيب أو قريب و المؤسف له لا يوجد عندنا ما يسمى بالمواقع المحجوبة أو أنظمة تمنع فتح المواقع الساقطة و الإباحية.....و هذا ما يجعلنا أن ندق ناقوس الخطر و ما سينْجَرُ عنه من عادات بل ثقافات يستعصى التحكم فيها و إفلاتها. فهذا الكم الهائل من الإلكترونيات بدءا بالهواتف النقالة فقد انتشرت بين معظم التلاميذ و صار التباهي بأغلاها ثمنا و السخرية من أدناها سعرا . فأين منزلة الكتب من هذا كله؟فقد الكتاب مكانته بين أوساط المتعلمين ناهيك عن التلاميذ و انزوى محتشما بين الرفوف المغبرة حتى ما يسمى عندنا (bibliothèque ) جُعلت الأواني الفاخرة الفاهرة زينتها و إن وُجدت كتب فترصع كجيد المرأة فقد قيل: عاب الضريرُ الأصمَ عدم فهمه °°° فحار الأبكمُ من الضرير كثرة لمسه
النص للأستاذ: الوهراني
الأسئلة
البناء الفكري:
1ـ هل يمكن للألعاب الإلكترونية أن تعوّض الكتاب؟ علل ذلك. (2ن)
2ـ هات فائدتين للإنترنيت؟ (1ن)
3ـ وظف الكلمتين في جملة من إنشائك: يستعصى ـ انزوى (2ن)
البناء اللغوي:
1ـ أعرب ما تحته خط في النص. (1.5ن)
2ـ استخرج من النص ما يلي: (3ن)
مزيد ثلاثي جمع مؤنث سالم المضارع المنصوب جمع مذكر سالم معرف بالإضافة خبر جملة فعلية من أخوات كان
البناء الفني:
استخرج من النص: جناسا، تشبيه. طباقا (1.5)
ما هو المعنى الإجمالي المستخرج من البيت الشعري. (1ن)
الوضعية الإدماجية: (8ن)
أوجز خاطرة لمشهد آلمك أو أحزنك مستعينا بالنعوت و أنواع المعارف و الناسخ...............
الله نسأل التوفيق.